<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; tab-stops: center 207.65pt"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">ذكر ابن عساكر :<span style="mso-tab-count: 1"> </span><p /><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">قال ابن ماكولا : وأما (العتري )<span style="mso-spacerun: yes">  </span>بكسر العين المهملة وسكون التاء المعجمة باثنتين من فوقها فجماعة منهم عبد الرحمن بن عديس البلوي العتري أحد من سار إلى عثمان من مصر.</span></span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>كتب إليّ أبو محمد حمزة بن العباس وأبو الفضل بن سليم وحدثني أبو بكر اللفتواني عنهما قالا أنا أبو بكر الباطرقاني أنا أبو عبد الله بن منده أنا أبو سعيد بن يونس نا العباس بن محمد البصري نا جعفر بن مسافر نا عبد الله بن يوسف نا ابن لهيعة عن يزيد بن عمرو المعافري انه سمع أبا ثور الفهمي يقول قدمت على عثمان بن عفان فبينا أنا عنده إذ خرجت فإذا وفد أهل مصر فرجعت إلى عثمان فقلت انى أرى وفد أهل مصر قد رجعوا جيشا عليهم ابن عديس قال وكيف رأيتهم قال رأيت قوما في وجوههم الشر فصعد ابن عديس منبر رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فصلى بهم الجمعة وقال في خطبته ان عبد الله بن مسعود حدثني انه سمع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول:<span style="mso-spacerun: yes">  </span>< إنّ عثمان أضلّ من عتبة غاب قفلها> فدخلت على عثمان وكان محصورا فسألني بماذا قام فيهم فأخبرته فقال كذب والله ابن عديس ما سمعها ابن عديس من ابن مسعود قط ولا سمعها ابن مسعود من رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ...</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">تاريخ دمشق لابن عساكر 35 \ 114 من طبع شيري – بيروت .</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">قال ابن الجوزي:<span style="mso-spacerun: yes">  </span>وقد رويت أحاديث في ذمّ عثمان : الحديث الأول : أنبأنا المبارك بن عليّ قال أنبأنا شجاع بن فارس قال أنبأنا أبو طاهر محمد بن أحمد الأشناني قال أنبأنا عليّ بن أحمد بن عمر الحمامي قال أنبأنا علي بن محمد بن أبي قيس قال حدثنا أبو بكر بن عبيد القرشي قال حدثت عن كامل بن طلحة قال حدثنا ابن لهيعة قال حدثنا يزيد بن عمرو المعافري أنه سمع أبا ثور الفهمي قال : </span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">قدمت على عثمان فصعد ابن عديس منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال:</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>ألا إنّ عبد الله بن مسعود حدّثني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><span style="mso-spacerun: yes">    </span>< ألا إنّ عثمان أضلّ من عيبة على فعلها [ عتبة على قفلها ] > .</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">فدخلت على عثمان فأخبرته فقال : </span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">كذب والله ابن عديس ما سمعها من ابن مسعود, ولا سمعها ابن مسعود من رسول الله صلى الله عليه وسلم. </span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">الموضوعات لابن الجوزي 1\ 335. وفي طبعة نور الدين بن شكري ( 2 \ 88 ) : < أضلّ من عتبة قفلها > .</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">وقال في الهامش : في نسخة < .... عتبة على قفلها >,</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">وقال : استفسرت الشيخ أبا غدّة فقال : صوابها < أضلّ من عير في فلاة > .</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">وقد نقلها أكرم العمري عن اللالىء المصنوعة للسيوطي بلفظ : أضلّ من عبيدة على بعلها . </span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">وفي تنزيه الشريعة : أضلّ من عيبة على قفلها .</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">هذه أهم المصادر التي احتوت على ذلك بألفاظها المختلفة .</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">يقول الجلالي : الذي أختار: أنّ صحيح النصّ هو :< أضلّ من عيبةٍ غاب قفلها> وبه يجمع بين ما جاء في المصادر بالتلفيق.</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">والتصحيف بين الكلمات (عيبة و عتبة وعبيدة ) قريب , كما هو بين ( غاب وعلى ) وبين (قفلها وبعلها).</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">وأما ما ذكره الشيخ أبو غدّة فهو إبعاد عن النصوص كلها<span style="mso-spacerun: yes">  </span>لفظا ومعنى : </span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">ّفأين (عير) من ( عيبة ) ؟<span style="mso-spacerun: yes">  </span></span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">وأين (في ) من (غاب)؟ </span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">وأين (فلاة) من (قفلها) ؟</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>ويحتمل معنى الحديث على ما اخترنا وجوهاً : </span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">1 - أنه مثل الصندوق الذي ضاع قفله , من حيث أنه لايستفاد مما فيه . </span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">2 -أو لا يستفاد منه هو , إذ لا يضبظ فيه شيء .</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">3 - أو أنه صندوق لا قفل له تمدّ إليه يد كلّ سارق , و لا يردّ يد أيّ لامس , لانه غير محفوظ ولامنضبط .</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">وهذا المعنى الثالث<span style="mso-spacerun: yes">  </span>هو الانسب بالعيبة والقفل والغياب , وبما كان عليه شأن الرجل من استيلاء بني قومه عليه من أمثال أل العاص وأميّة وحصوصا مروان بن الحكم ممن جرّ عليه وعلى الامّة الويلات التي سجّلها التاريخ ولم ترحضها المعاذير ولا تحريف النصوص ولا الحكم عليها بالوضع ولا إنكارها باللسان وتكذيبها في أيّ عصر وأوان .</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt">ثمّ إنّ الحديث يكون على هذا من دلائل النبوّة فلتراجع مصادرها .</span></p><p /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><span style="mso-spacerun: yes"> </span><span style="mso-tab-count: 6">                                        </span>وكتب السيد .<span style="mso-spacerun: yes">    </span></span></p><p />
سه شنبه ۱۵ اسفند ۱۳۸۵ ساعت ۱۵:۱۴
نظرات



نمایش ایمیل به مخاطبین





نمایش نظر در سایت