مما يُقال في كتابة الرسائل:

 

كتبتُ إليك من قلبٍ حزينٍ                             وعينٍ من فراقك لا تنامُ

 

*  *  *

أكاتبكم بقلبٍ ذو خفوق                       

ودمعٍ من فراقكم طليقُ

وما غير الكتاب يبثّ شوقاً                   

إلى بعد الصديق عن الصديقِ

*  *  *

 

أيّها الغائبُ عنّا                                        قرّب الله مَزاركْ

قد سكنت القلبَ حتّى                                  صارَ مأواكَ وداركْ

*  *  *

 

كتبتُ إليك بماء الجفون              

                                                        وقلبي بماء الهوى مُشرَبْ

فكفَي يخطّ وقلبي يمدُّ                         

وعيني تمحو الذي أكتبُ

*  *  *

 

ولو أني كتبتُ ببعض شوقي                          لأفئيت الصحيفة والمِدادا

*  *  *

 

 

كتبتُ إليكَ عِتَابي عليكَ

                                                        بشوقي إليكَ ولم أندمِ

فلمْ لَمْ تُجبْني على ما كتبتُ

                                                        فأحرقتَ ما في عُروقي دمي

فصارسواداً جرى في المدا

                                                        دولو صغته كان من عَنْدَمِ

ومما قيل في الجواب شعراً:

وصل الكتابُ فلا عدمتَ أنا ملاً

                                                        عبثت به حتّى تضمّخَ طيبا

فكأنّ موسى قد أُعيدَ لأمّهِ

                                                        أو ثوب يوسفَ إذا أتى يعقوباً

 

*  *  *

ورد الكتاب بما أقرّ الأعينا

                                                        وشفا النُفُوسَ فكان غايتها المُنى

وتَقَسَّمَ الناسُ المسرّة بينهم

                                                        قسماً فكان أجلّهم قسماً (أنا)

*  *  *

إن الكتاب الذي جاء البشيربه

                                                        مثل الكتاب الذي وافاةُ يعقوبُ

فذاك ردّ على يعقوبَ ناظره

                                                        وذاالذي ردّ قلبي وهو مسلوبُ

*  *  *

وأنشدني السيد الحسني،

كلّ يوم أُريد أن أتمنّاكَ

والدهر بيننا يتعذّّرْ

والليالي تقول لي بلسانٍ

                                                        لا تلمني فالاجتماع مقدّرْ

*  *  *

كان السيد العلامة الفاضل المؤرخ السيد عبد الرزاق الموسوي المقرّم النجفي صاحب (مقتل الحسين عليه السلام) الشهير: من تلامذة الحجة الفقيه النابغة الشيخ محمد حسين الأصفهاني الشهير بالكمپاني ، وكان من ملازميه، وله دور في الإيعاز إلى الشيخ لنظم كتاب (الانوار القدسية ) وكان يتلوه في المجالس التي يقيمها في مناسبات المعصومين وغيرهم من أهل البيت عليهم السلام ، مؤلفاته كثيرة ، وأولها تأليفاً كتاب (زيد الشهيد) وثانيها (تنزيه المختار) وهما مطبوعان.

كان لي معه حديث ولقاء أسبوعي، ذكرته في تعليق لي على بحثي (علم الأئمة بالغيب...) المطبوع ، فليراجع.

 وافته المنيّة في (17/ محرم الحرام / 1391 هـ ) في النجف الأشرف ، وأرخ وفاته الخطيب الشهير الشيخ أحمد الوائلي الليثي، وأم أبيه من آل قفطان النجفيين، في قصيدة منها:

إيه عبد الرزاق يا ألق الفكر والرو

ح والإيمان والأخلاق

 إن قبراً حللت فيه لروضٌ

سوف تبقي به ليوم التلاقِ

مستميحاً عطاء ربّك أرخ

(رحتَ عبد الرزاق للرزّاقِ) 1391 هـ .

 

وقال الشيخ عباس آل كاشف الغطاء ، مقرظاً كتاب (مستدرك وسائل الشيعة ) للشيخ حسين النوري:

وسائل الحرّ أعيت مَنْ يُباريها                        لله أقلامهُ قد جلَّ باريها

حتى بدا الكوكب الدرّي متضحاً                       فأبصرالطرف منه ما يُساويها

مستدركاً لنصوص غاب أكثرها                      عن الوسائل تزهو باسم راويها

فلو رأى الحرّ ما استدركته لزها                      وقال أحسنت قد تمّتْ مبانيها

أخرجت للناس أخباراً موثقةً                          أسندتها لرواةٍ صرّحت فيها

عن النبي عن الآل الكرام معاً                 عن جبرئيل عن الرحمن ترويها

ولأبي الحسن علي بن احمد بن  الفالي ـ بالفاء ـ المؤدب : عاش في القرن الخامس :

لما تبدّلت المجالس أوجهاً                             غير الذين عهدت من علمائها

ورأيتها محفوفةً بسوى الأولى                كانوا ولاة صدورها وفنائها

أنشدت بيتاً سائراً متقدّماً                              والعين قد شرقت مجاري مائها

(أما الخيام فإنها كخيامهم                              وأرى نساء الحيّ غير نسائها)

قلت: والأنسب بمقامنا:                                (وأرى رجال الحيّ غيّر رجالِها)

وقال:

تصدّر للتدريس كلّ مهوّسٍ                            بليدٍ يسمّى بالفقيه المدرّسِ

فحقّ لأهل العلم أن يتمتلواً                            ببيتٍ قديمٍ شاع في كلّ مجلس

(لقد هزُلت حتى بدا من هُزالها                        كُلاها وحتى سامها كلّ مفلسِ)

روى هذا في الكامل ابن الأثير (9/ 631).

ترجمته في تاريخ بغداد 11/ 334 رقم 616.

انساب السمعاني 9/ 233 (وفي طبعة 4/ 342).

المنتظم لابن الجوزي (8/ 174 رقم 240) وطبعة (16/ 9 رقم 334).

كامل ابن الأثير (9/ 623 ) واللباب ابن الاثير (2/ 409).

وفيات الأعيان (2/ 292) وطبعة (4/ 316).

معجم الأدباء للحموي (12/ 226) ومعجم البلدان (3/ 146/ (3/ 232).

مرآة الجنان (3/ 66) البداية تاريخ ابن كثير (12/ 69).

سير أعلام الذهبي (18/ 54) العبر له (3/ 216) المشتبه (2/ 496).

تاريخ الاسلام (سنة 341 ـ 360) ص 183.

القاموس والتاج (قيل) شذرات الذهب (3/ 78).

ريحانة الأدب (4/ 289).

 

ومناسبة للأبيات الأخيرة أنشدني السيد الحسني:

قالوا قلانٌ عالم فاضلٌ                                        فأكرموه مثل ما يقتضي

فقلت: لما لم يكن عاملاً                               تعارض المانع والمفتضي

وأنشد:

لعمري وما عمري عليّ بهينٍ                 لقد نطقتْ بُطلاً عليَّ الأقارعُ

وقال: الأقارع: قبيلة.

شنبه ۱۸ فروردين ۱۳۸۶ ساعت ۱۹:۱۷